السبت، 19 سبتمبر، 2009

عـــــــــــــــــيدكم مــــــــــــبارك..... وكل سنة وانتم طيبين ,,,,,,,


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,,,
كل سنة وانتم طيبين ... وعيد سعيد وجميل عليكوا ان شاء الله .... وبقول فعلا سبحان الله الايام الجميلة الدافئة الرائعة بتعدى بسرعة .... فاضل يوم او يومين ويخلص الشهر الكريم ونستقبل العيد ان شاء الله ..... وربنا ان شاء الله يكرمكوا بتقبل صيامكم وزكاتكم وقيامكم وتهجدكم اللهم امين والمسلمين .... وهيوحشنا رمضان فعلا وهنستناة ان شاء الله لو ربنا احيانا بأذنة تعالى علشان فعلا من احب الايام الى قلبى واكيد الى قلوبكم جميعا .... وفى اخر كلامى قبل مانستعرض موضوع اداب العيد واحكامة بقولكوا ان شاء الله تحافظوا على كل حاجة فيها طاعة كنتوا بتعملوها فى رمضان .... وياريت منهجرش المساجد ولا نرجع تانى نقصر فى عبادتنا ... وربنا يكرمكو ويكرمنا ان شاء الله والمسلمين على طاعتة وحسن عبادتة اللهم امين ومعاكوا الموضوع اهو اتفضلوا :-
العيد في الإسلام مظهر من مظاهر الفرح بفضل الله ورحمته، وفرصة عظيمة لصفاء النفوس، ووحدة الكلمة، وتجديد الحياة، وهو لا يعني أبداً الانفلات من التكاليف، والتحلل من الأخلاق والآداب،.. بل لا بد فيه من الانضباط بالضوابط الشرعية والآداب المرعية .
وهناك جملة من الأحكام والسنن والآداب المتعلقة بالعيد، ينبغي للمسلم أن يراعيها ويحرص عليها، وكلها تنطلق من المقاصد والغايات التي شرعت لأجلها الأعياد في الإسلام، ولا تخرج عن دائرة التعبد لله رب العالمين، في كل وقت وحين .
فمن هذه الأحكام حرمة صوم يوم العيد، لما ثبت عن عمر رضي الله عنه، أنه صلَّى قبل الخطبة، ثم خطب الناس فقال : " يا أيها الناس، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد نهاكم عن صيام هذين العيدين، أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم، وأما الآخر فيوم تأكلون نُسُكَكَم " . رواه البخاري .
كما يستحب في العيد الإكثار من التكبير، فيكبر في عيد الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستمر حتى صلاة العيد لقول الله تعالى: {ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم } ( البقرة 185 )، ويتأكَّد التكبير عند الخروج إلى المصلى، وانتظار الصلاة .
وأما في الأضحى فإن التكبير المطلق مشروع من أول أيام ذي الحجة لقوله تعالى : {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات } ( الحج 28 )، والأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، وثبت في الصحيح أن ابن عمر و أبا هريرة - رضي الله عنهما- كانا يخرجان إلى السوق في أيام عشر ذي الحجة يُكبِّران، ويُكبِّر الناس بتكبيرهما .
ولذا فإنه يسن إظهار التكبير في هذه الأيام، ورفع الصوت به في المساجد والدور والطرق والأسواق وأماكن تجمع الناس، إظهاراً لهذه الشعيرة، وإحياءً للسنة، واقتداء بسلف الأمة .وأما التكبير المقيد بعد الصلوات المفروضة فيبدأ من فجر يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج، وأما الحاج فيبدأ من صلاة الظهر يوم العيد، لأنه مشغول قبل ذلك بالتلبية .
ويستمر التكبير المطلق - في كل وقت- مع التكبير المقيد إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد، لقوله تعالى : {واذكروا الله في أيام معدودات } ( البقرة 203 )، ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله ) رواه مسلم .
وصفة التكبير أن يقول : الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وإن كبَّر ثلاثاً فهو حسن، والأمر في ذلك واسع .
ومن الآداب المستحبة في يوم العيد الاغتسال والتجمل، والتطيب ولبس أحسن الثياب، لأنه يوم يجتمع الناس فيه، وقد ثبت أن ابن عمر رضي الله عنه كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى، وأقرَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - عمر بن الخطاب ، ولم ينكر عليه التجمل للعيد حين رأى عمرُ جبة من إستبرق فقال : يا رسول الله، ابتع هذه، تجمل بها للعيد والوفود، فقال له - صلى الله عليه وسلم -: ( إنما هذه لباس من لاخلاق له ) أخرجه البخاري مما يدل على مشروعية أصل التجمل والتزين للعيد .
فالذي ينبغي على المسلم أن يكون في هذا اليوم على أحسن مظهر، وأتم هيئة، وذلك إظهاراً لنعمة الله عليه، وشكراً له على ما تفضل به، فإن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده.
والسنة في عيد الفطر أن يأكل قبل الصلاة، وأن يأكل تمرات وتراً، ثلاثاً أو سبعاً أو تسعاً ....، وأما في الأضحى فلا يأكل حتى يذبح أضحيته ليأكل منها، فعن بريدة رضي الله عنه قال : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يخرج يوم الفطر حتى يأكل، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته " رواه أحمد .
ويُستحب أن يخرج إلى المصلى ماشياً، لقول علي رضي الله عنه : " من السنة أن تخرج إلى العيد ماشياً، وأن تأكل شيئاً قبل أن تخرج " رواه الترمذي .
ويستحب كذلك أن يخالف الطريق ذهابا وإياباً، فيذهب من طريق ويعود من غيره، لحديث جابر رضي الله عنه قال: " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا كان يوم العيد خالف الطريق " كما في البخاري .
وقد تلمس أهل العلم لذلك بعض الحكم منها: إظهار شعائر الإسلام بالذهاب والإياب، ومنها السلام على أهل الطريقين، ومنها شهادة البقاع، ومنها التفاؤل بتغير الحال إلى المغفرة، ومنها قضاء حاجة من له حاجة في الطريقين.
والتهنئة بالعيد من العادات الحسنة التي تعارف عليها الناس، مع ما فيها من تأليف القلوب، وجلب للمودة والألفة، وعليه فلا حرج في التهنئة بأي لفظ من الألفاظ المباحة كأن يقال : " عيد مبارك "، أو " أعاده الله عليك "، أو " كل عام وأنتم بخير " أو نحو ذلك من العبارات، وقد كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: " تقبل الله منا ومنك ".
وإظهار السرور والفرح في الأعياد من شعائر الدين، فلا بأس من اللعب واللهو المباح، وفعل كل ما يُدخل البهجة في النفوس، مع مراعاة الحدود الشرعية، من غير إفراط ولا تفريط، فقد قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال : ( ما هذان اليومان ) ؟ قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : ( إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر ) رواه أبو داود .
وليحذر المسلم مما يُرتَكَب في أيام الأعياد من تبذير وإسراف، وتبديد للأموال والأوقات، وجرأة على محارم الله، ونحو ذلك من الأمور التي تنافي التعبد لله الواحد الأحد في الأعياد وغيرها، وتعود بالضرر والخسران على أصحابها في الدنيا والآخرة، نسأل الله أن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يعيد علينا هذه الأيام باليُمن والخير والبركة .
وكل سنة وانتم طيبين ... وعيد سعيد ان شاء الله

هناك 16 تعليقًا:

موناليزا يقول...

كل عام وانتم بخير ويارب يكون عيد سعيد علينا جميعا
لك كل الشكر لتعليقاتك عندى واعتذر لعدم نشرها فور وصولها نظراً لانى كنت فى أجازة رمضانية ولكن ها أنا عدت بفضل الله وتم نشر جميع تعليقاتكم

اقصوصه يقول...

كل عام وانته بخير

تمنياتي بقضاء عيد سعيد

ع فكره اليوم عيد ميلادي:)

GiGi world يقول...

كل عام وحضرتك بخير وصحه وعافيه
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال

كلمات من نور يقول...

كل عام وانتم بخير ويارب يكون عيد سعيد علينا جميعا

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,,

كل عام وانتم بخير وسعادة وفرح جميعا ان شاء الله ... وعيد مبارك ان شاء الله .

- جزاكى الله خيرا اخت موناليزا حمد الله على السلامة من الاجازة الرمضانية وان شاء الله ربنا يتقبل منك ومنا والمسلمسن صالح الاعمال ان شاء الله .

- اقصوصة .. وانتى طيبة ان شاء الله وفى صحة وعافية وكل سنة وحضرتك طيبة ... وان شاء الله فى طاعة دائما لله ورسولة سيدنا محمد صلى الله علية وسلم .

- GiGi world : - كل سنة وانتى طيبة .. وربنا يتقبل منا جميعا والمسلمين ان شاء الله ... وعيد مبارك .

- كلمات من نور : كل سنة وانت طيبة والمسلمين وربنا يتقبل منا ان شاء الله صالح الاعمال وان شاء الله فى تقدم مستمر فى طاعة الله وربنا يثبتا جميعا اللهم امين على طاعتة وحسن عبادتة .

أليس في بلاد العجائب يقول...

تسلم ايديك

كل سنة وانت واسرتك واصدقائك واهلك والمسلمين جميعا بخير يارب

انتو مأجزتوش زي جماعة للاسبوع الجاي ليه؟ :) مش البلد كلها اجازة ؟؟

ان شاء الله تكونوا بخير وعيد طيب مبارك فيه عليكم وعلينا وعالمسلمين اجمعين

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,,

الله يكرمك يارب والمسلمين ... وكل سنة وانتى طيبة ... وعيدك مبارك ياليس ان شاء الله والمسلمين وربنا يثبتك على طاعتة وحسن عبادتة اللهم امين... واحنا مش زى الجماعة لا .. احنا من الناس التانيين :) .. والحمد الله على كل حال ... وتسلم ايدك على التعليق .

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
كل سنه وانتم طيبين وبخير ورزق وطاعه
عيد سعيد

طهر فؤادك يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاااتة ,,

وانتى طيبة .. وجزاكى الله خير والمسلمين ... وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال اللهم امين والمسلمين .

هديـــل الـروح يقول...

السلام عليكم ،
كل عام وأنتم بخير وسلامة أتمنى يكون العيد من أجمل الأعياد اللى قضيتوها وعاوزين نعاهد نفسنا نلتزم على الطاعات والعبادات الجميله اللى اتعودنا عليها فى رمضان وربنا هيعنا بإذن الله

Nashwa يقول...

كل سنة وانت دايما بصحة وسعادةوعيد سعيد علينا وعلى الامة الاسلامية كلها

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةة,,,

وانتى طيبة ياهديل الروح ... وعيدك مبارك ان شاء الله والمسلمين اجمعين اللهم امين

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,,

وانتى طيبة يانشوى... وعيدك مبارك .. وربنا يثبتك ان شاء الله والمسلمين اجمعين اللهم امين على طاعتة وحسن عبادتة ...

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
كل عام وحضرتك بخير ويارب يكون عيد سعيد علينا جميعا
لك كل الشكر لتعليقاتك عندى واعتذر لعدم تواصلى مع حضرتك
خالص تقديرى

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
أشكر حضرتك على زيرتك
كل عام وحضرتك إلى الله أقرب
وياريت تيجى ياعيد وفى قلب كل واحد فرحة
وياريت تيجى ياعيد ومفيش فى اى عين دمعه
وياريت تيجى ياعيد وربنا ناصر كل مظلوم
وياريت تيجى ياعيد وربنا مفرج الكروب
وياريت تيجى ياعيد واحنا من النارمعتوقين
ياريت تيجى ياعيد واحنا من النار معتوقين
ياريت تيجى ياعيد واحنا من النار معتوقين
آمييييييييييييييين
آمييييييييييييييين
آمييييييييييييييين
وكل عام وحضرتك والأمة الإسلامية بكل خير
وكل عام وأنت إلى الله أقرب
وتقبل الله منا ومنكم جميع صالح أعمالنا
أسأل الله العلى القدير أن يغفر لنا جميع ذنوبنا
(" كبيرها وصغيرها ")
وأسأل الله العلى القدير أن يرحمنا
وأسأل الله العلى القدير أن يرزقنا الجنة
وأن يجمعنا فى الجنة
وتقبل الله
خالص تقديرى

طهر فؤادك يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ,,,

جزاك الله خيرا ياأ/ لؤلؤة ..وكل سنة وحضرتك طيب وانت اخ ... ولا شكر على واجب ... وربنا يتقبل منا ومنكم والمسلمين صالح الاعمال اللهم امين .... وتسلم ايدك على الكلام الجميل دة وربنا يكرمك يارب .